أخبار محلية

لجنة حكومية لإعادة النظر بتكلفة المواصلات بتعز

11 فبراير _ تعز

أقرت لجنة حكومية بمحافظة تعز اليمنية دراسة لإعادة النظر في أجور المواصلات داخليا .

وقال مدير عام مكتب النقل عارف الخالدي أن اللجنة أقرت إعادة النظر في أجور النقل وفق آلية إعادة توزيع نقاط الانطلاق والوصول لوسائل النقل في جميع الخطوط الداخلية عبر احتساب المسافات بين نقاط الانطلاق والوصول بالكيلو متر طولا وبما يحقق العدالة لسائقي وسائل النقل والركاب .

أوضح الخالدي أن الخطوة هذه جاءت تنفيذا لتوجيهات محافظ تعز نبيل شمسان لكل من مديري النقل وشرطة السير لوضع وتنفيذ آليات فاعلة لمراجعة وتقييم الزيادات في أجور النقل وبما يتناسب في القيمة السعرية للبترول .

مشيرا إلى أن اللجنة الميدانية المشكلة من مدراء فروع مكتب النفل في مديريات المدينة الثلاث أقرت عددا من المعايير التي تم على ضوءها تحديد سعر الراكب منها سعر التكلفة للتر الواحد من المشتقات النفطية .

كما أشار إلى تقسيم الخطوط إلى مسافات متقاربة تتراوح كل مسافة مابين 2 إلى 3 كيلو متر طولي وتحديد نقطة انطلاق ووصول لكل مسافة وتسميتها من خلال القياس الميداني الفعلي لطول المسافة بالإضافة إلى تحديد قيمة التكلفة من استخدام البنزين لكل مساحة على حده .

موضحا أن اللجنة اعتمدت مبلغ 100 ريال كاجر للراكب بين نقطة الانطلاق والوصول لكل مسافة في مركز المدينة ، و 500 ريال كاجر للراكب من باب الكبير إلى منطقة الشعب لمديرية صبر الموادم “طلوع”، و200 ريال على نفس المسافة “نزول” .

اللجنة حددت نسبة الفائدة للسائق عن سعر تكلفة اللتر من البنزين ونحوه بنسبة 100% ، وهي نسبة منطقية لتغطية الصيانة والربح ، وكما قال تقرير اللجنة أن المعايير التي طرحتها تراعي ظروف كل من السائق، والمواطن، بما يحقق الفائدة للسائق ، ويجنب الركاب الاستغلال الحاصل حاليا من بعض السائقين ، وأن هذه الآلية وضعت في الاعتبار مصلحة الطلاب والطالبات عند تحديد نقاط الانطلاق .

كما قالت اللجنة أنها باشرت مهامها الميدانية بقياس أطوال مسافة كل مشوار، بعد أن خلصت من تحديد المعايير والتقت بعينة عشوائية من السائقين ومنظمي الفرزات ، وعينة من الركاب والطلاب ، والأخذ بملاحظاتهم، وصولا إلى تحديد الشكل النهائي لتحديد المسافات .

ولاقت الإجراءات التي قامت بها اللجنة رضا الجميع .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لـ منشور برس2018©. انشاء وترقية MUNEER