أخبار محلية

بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة مشاورات محلية في عملية سلام نسائية بمدينة تعز

خاص :

بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبالتعاون مع مؤسسة السلام الشامل و بالشراكة مع تحالف مجموعة1+9، نفذ تحالف شركاء السلام صباح يوم السبت11 من ديسمبر الجاري، في مدينة تعز مشاورات محلية بعنوان ” عملية السلام النسائية في اليمن”

وتهدف المشاورات التي شارك فيها (25 ) مشارك ومشاركة من النساء و الشباب الفاعلين في مدينة تعز ، و بحضور ممثلين من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، إلى التركيز على دور المرأة في عملية السلام، والخروج بتوصيات من شأنها الدفع بعملية السلام في اليمن و إشراك النساء في المفاوضات .

وفي بداية الجلسة التشاورية القت زهرة سريسلان – محللة برامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة في اليمن – كلمة رحبت فيها بالمشاركات والمشاركين بالمشاورات المحلية، و أوضحت” أن المشاورات المحلية النسوية هامة بحيث تسمح بجمع معلومات شاملة وتفصيلية حول رؤية النساء لعملية السلام اليمنية، وحول الأساليب والإستراتيجيات المختلفة”. كما أكدت أن تقديم أفكار جديدة و إبداعية لعملية السلام النسائية من شأنها أن تحقق نجاح السلام في اليمن”.

وقالت هيام العبسي _ منسقة شركاء السلام وعضوة مجموعة التسع النسوية ” إن هذه المشاورات تعمل للبحث عن آلية واستراتيجيات جديدة تضمن مشاركة النساء الفاعلة في عملية السلام “.
مضيفة ” أن هذه المشاورات تأتي ضمن مشاورات نفذت في عدد من المحافظات داخل اليمن وخارجها “.

وتطرقت الجلسة إلى ضرورة تمثيل النساء في المشاورات، وعملية السلام القادمة، وأهمية تعزيز دور النساء ضمن عملية بناء السلام، لتحقيق سلام شامل وعادل، بالإستشهاد بنماذج محلية لنساء نجحهن بحل نزاعات استمرت سنوات طويلة .
و أكدت المشاركات أن وقت الحشد لعملية السلام مناسبة لإنقاذ الجانب الإنساني الصعب الذي تمر به البلاد، والحد من المأساة الإنسانية المستمرة منذ إندلاع الحرب في العام 2015 .

تأتي هذه المشاورات في إطار سلسلة مشاورات نسائية تهدف لرفع أصوات النساء في المجتمعات المحلية و تضمينها في العملية السياسية القادمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لـ منشور برس2018©. انشاء وترقية MUNEER