أخبار العالم

الجولة الخامسة من مظاهرات “السترات الصفراء” في فرنسا

*مونت كارلو الدوليه

للأسبوع الخامس على التوالي، انطلقت يوم السبت 15 كانون الأول -ديسمبر 2018 مظاهرات “السترات الصفراء” في كل انحاء فرنسا، وسط إجراءات أمنية مكثفة اتخذتها الشرطة الفرنسية خصوصاً في باريس حيث تم توقيف بعض المتظاهرين.

وبالرغم من الإصلاحات التي أعلن عنها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لا تزال نسبة التوتر عالية في البلاد، وذلك قبل 10 أيام من عيد الميلاد، وهي فترة مهمة للتجار الفرنسيين.

وبدت باريس من جديد مدينة في حالة حصار من آليات مدرعة في الشوارع إلى انتشار أمني كثيف ومصارف ومحلات تجارية سدت واجهاتها بألواح خشبية.

وفي أجواء البرد القارس، بدأ المتظاهرون يصلون في مجموعات اعتبارا من الساعة الثامنة.

وحول قوس النصر الذي تعرض للتخريب في الأول من كانون الأول/ديسمبر، تمركزت شاحنات الدرك منذ الفجر بينما شوهدت شاحنات مزودة بخراطيم مياه في الجادة التي تحولت خلال أسابيع إلى مركز التظاهرات.

ولمواجهة أي فلتان، أعلنت السلطات في باريس عن نشر ثمانية آلاف عنصر من قوات الأمن و14 آلية مدرعة. وكان سكرتير الدولة الفرنسية للشؤون الداخلية لوران نونيز “نتوقع تعبئة أقل حجما لكن مع أفراد أكثر تصميما”.

وفي الوقت نفسه، ستجري عمليات تفتيش في الطرق ومحطات القطارات ووسائل النقل المشترك في باريس. وستفرض إجراءات حماية على الدخول إلى المؤسسات مثل قصر الاليزيه والجمعية الوطنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لـ منشور برس2018©. انشاء وترقية MUNEER